يقدّر أنّ 4 من كل 5 أشخاص في المجتمع البدوي

في إسرائيل يحملون مرضًا وراثيًا واحدًا على الأقل

معدّل وفيات الأطفال البدو نتيجة أمراض وراثيّة في الشرق الأوسط يزيد بخمس أضعاف عن نظيره في الدول الأعضاء في منظّمة التعاون الاقتصادي والتنمية

الشرق الأوسط

منظمه التعاون الاقتصادي و التنميه

معدّل وفيات الأطفال البدو نتيجة أمراض وراثيّة في الشرق الأوسط يزيد بخمس أضعاف عن نظيره في الدول الأعضاء في منظّمة التعاون الاقتصادي والتنمية

انخفاض بنسبة 1% في معدّل انتشار الأمراض الوراثيّة سيوفّر على الحكومة الإسرائيليّة 100 مليون دولار أمريكيّ في السنة، والتي تُنفق على الرعاية الطبيّة والمستشفيات.

معدّل وفيات الأطفال في المجتمع البدويّ في إسرائيل يزيد بأكثر من 3 أضعاف عن نظيره في إسرائيل (11.4 حالة وفاة لكل 1000 مولود حيّ مقابل 3.55 في إسرائيل بشكل عام).

منظمه التعاون الاقتصادي و التنميه

الشرق الأوسط

Heading 2

15% من المجتمع البدويّ في إسرائيل يعانون من مرض وراثيّ حاد واحد على الأقل.

يوجد في الشرق الأوسط 21 مليون بدويّ،  ويعيش 300,000 منهم في إسرائيل. يبلغ عدد السكان البدو في النقب 240,000 نسمة، ليشكّلوا بذلك 34.8% من سكان النقب،  ويحتلون أدنى درجات السلّم الاجتماعيّ-الاقتصاديّ في المجتمع الإسرائيليّ.

 

يبلغ معدّل وفيات الأطفال في المجتمع البدويّ في الشرق الأوسط 20.7 لكلّ 1000 مولود حيّ (مقابل 4.57 في الدول الأعضاء في منظّمة التعاون الاقتصاديّ والتنمية)، ويقدّر أنّ 3 ملايين طفل يعانون من أمراض وراثيّة- بما في ذلك أمراض قلبيّة خلقيّة، طَرَش، تأخّر عقليّ، اضرابات عصبيّة وإعاقات حادّة أخرى. تعتبر هذه النسبة من الأمراض الوراثيّة النادرة نسبة عاليّة جدًا، وتترتّب عليها خسائر شخصيّة، طبيّة واقتصاديّة كثيرة. السبب الرئيسي لهذه الأمراض هو  زواج الأقارب.

 

منالية الخدمات الإسرائيليّة في مجال الأمراض الوراثيّة محدودة جدًا بسبب العديد من العوائق التي يصعب تخطيها- البُعد، التكلفة، الوقت، نقص المعرفة والفهم حول الجهاز الصحيّ، إلى جانب عوائق عديدة أخرى.

الخدمات القائمة غير ملاءمة ثقافيًا أو لغويًّا للمجتمع البدويّ.

للتواصل معنا

08-646-9231

info@rodaina.org

 صندوق بريد 1230 عومر 8496500

  • Black Facebook Icon
  • Black Instagram Icon